#المفتول_طبخة_حورانية_عريقة

المفتول من الطبخات الحورانية العريقة

خاص اطايب دارنا 

جميع الحقوق محفوظة



تعتبر المفتول اكلة حورانية عريقة منذ اقدم العصور فمن القمح الحوراني تم اعداد هذا الطبق والذي قوامه البرغل والطحين القادمين من القمح الحوراني الشهير الذي زرع في ارض حوران منذ الاف السنين.

وهي اكلة مفيدة للغاية لما تحتويه من مكونات مفيدة للجم وصحية بنسبة ماءة بالمائة من ابرز مكوناتها:  البرغل، زيت الزيتون، الحمص، البصل، الدجاج، ومجموعة توابل أيضا مفيدة.

هذا ويتم اعداد الطبق في عدة مناطق من بلاد الشام، كالاردن وفلسطين التي تشتهر به، اكن مع بعض التغييرات التي تكاد لا تعد، إضافة للمغرب العربي حيث تأخذ اسم الكسكس وتختلف بشكل واضح عن المفتول السوري الحوراني او ما يسمى المغربية.

مكونات الطبق:

برغل 2 كاس او 400 غرام

ملح ملعقة كبيرة 1

ماء 3 كاسات

طحين 800 غرام

 

خلطة الدجاج

دجاجة او خمس افخاذ

زيت زيتون كاس صغير

بصل 1

فلفل ابيض 1 ملعقة صغيرة

كمون ملعقة كبيرة

ورق غار 8

هيل 8

ملح ملعقة كبيرة

ماء 3 ليتر

 

خلطة المفتول

بصل 2

كمون 2 ملعقة صغيرة

هيل ملعقة صغيرة

ملح ملعقة كبيرة

زيت زيتون نصف كاس

خلطة الحمص

بصل 2

زيت زيتون 8 ملاعق

حمص كاس واحد مسلوق

هيل ملعقة صصغيرة واحدة

كمون نصف ملعقة صغيرة

فلفل نصف ملعقة كبيرة

ماء دجاج كمية مناسبة

سمنة عربية ملعقة واحدة

 

الطريقة:

نضيف الملح للبرغل بداية، ثم نضيف الماء اول بأول مع التحريك، ثم نخرج البرغل الى طبق واسع ةنرش عليه الطحين اول بأول ونحرك أيدينا فوقه بشكل دائري ومن هنا جاء اسمها المفتول الى فتل حبات البرغل قدر المستاع مع رش الطحين عليها كي تكتسب غطاء كاملا، وهنا تاتي رغبة الطباخ للتحكم بحجم حبة البرغل او المفتولة، ان كان يريدها صغيرة او كبيرة، فان كان يرغب بها صغيرة، غطسها بكمية قليلة من الماء وفتلها بكمية محدودة من الطحين، اما اذا أرادها كبيرة الحجم فينقع البرغل مدة طويلة بالماء حتى تكبر حبته ورش عليها وفتلها بكميات طحين كبيرة.

طلعا عملية الفتل تتم باليد ولكن في هذع الأيام فان العجانة تساعد في انجاز العملية بسرعة اكبر وبتوازن افضل.

وهنا عند هذه المرحلة نترك حبات البرغل المفتولة جانبا وننتقل المرحلة الثانية:

خلطة الدجاج:

حيث نضع كاس صغير من زيت الزيتون في طنجرة طبخ، ونضيف لها بصلة مفرومة واحدة،  ثم نضيف لها دجاجة واحدة او اكثر حسب رغبتنا،  نرش عليها ملعقة فلفل ابيض صغيرة، ثم ملعقة كبيرة من الكمون، ثم ثماني حبات من الغار ومثلها من الهيل، مع ملعقة ملح كبيرة. نقلب الدجاج مع التوابل والبصل والزيت قليلا قبل ان نضيف لها ثلاثة ليتر ماء ونغطسها ونتركها حتى تنضج، وقد تحتاج وسطيا الى حوالي الساعة.

 

خلطة البرغل المفتول

نحتاج الى بلة واحدة مفرومة نضيف لها ملعقة كمون صغيرة، وملعقة هيل أيضا صغيرة مع ملعقة ملح كبيرة نقوم بفرك هذه المكونات جيدا في الصحن مع إضافة نصف كاس من زيت الزيتون الأصلي.

ثم نقوم بوضع هذه الخلطة وسط طبقتين من البرغل المفتول بعد وضعه في طاسة الطبخ العلوية والتي هي على شكل مصفاة مثقبة، اذا نضع طبقة مفتول واحدة من البرغل، ثم طبخة البصل مع بهاراته ثم نضع ما تبقى من كمية البرغل المفتول فوقه، والهدف ان هذه الخلطة تعطي نكهة محببة ومتغلغلة بين حبات البرغل. طبعا نضع هذه الطاسة الخاصصة بالبرغل المفتول فوق الطاسة الأولى التي يطبخ بها الدجاج، كي يستوي البرغل المفتول ببخار الدجاج ويالها من نكهة لذيذة، وعند المرحلة الأخيرة من نضوج البرغل نضيف لها ملعقة سمنة عربية اصلية كي نضيف نكهة لطيفة ومحببة. ثم نخرج الدجاج بعد ان يستوي ونقوم بدهنه بلصة خاصة ونضعه في الفرن لوحده كي يتحمر، في هذه الاثناء سنجهز الخلطة الثالثة.


الخلطة الثالثة خلطة الحمص:

نحتاج الى بصلة عدد اثنين نقوم بفرمها، ونضيف لها ثمان ملاعق من زيت الزيتون، نقلب البصلة مع الزيت على النار ثم نضيف لها، الحمص المسلوق والمنقوع مسبقا بمعدل واحد كاس كبير، نضيف له ملعقة هيل صغيرة، كمون نصف ملعقة كبيرة، وفلفل نصف ملعقة كبيرة.  نقلب المكونات قليلا ثم نضيف لها كمية جيدة من ماء الدجاج وننتظرها حتى تنضج قد يحتاج الى غليان الماء فقط قدر ربع ساعة. في هذه الاثناء يكون كل شيء جاهز، نسكب البرغل المفتول في منسف التقديم، ثم نضيف له الحمص ونزينه بالدجاج المحمر على الوجه ويكون المفتول جاهزا للتناول وصحتين والف عافية.

 

 #المفتول

@مفتول_حوراني

<<script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-5865120952976850"

     crossorigin="anonymous"></script>

<!-- روعة -->

<ins class="adsbygoogle"

     style="display:block"

     data-ad-client="ca-pub-5865120952976850"

     data-ad-slot="9548272097"

     data-ad-format="auto"

     data-full-width-responsive="true"></ins>

<script>

     (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

</script>>

#طريقة_المفتول


تعليقات