كنافة عقال الشايب الحورانية

 


كنافة عقال الشايب الحورانية

خاص: اطايب دارنا

كثيرة هي الحلويات التي يرغب أهالي حوران على تذوقها واعدادها في موائدهم لتحلية اوقاتهم وكسر برد الشتاء، ومن هذه الحلويات كنافة عقال الشايب وهي احد أنواع الكنافة الشعبية والبسيطة.

 

 مكونات كنافة عقال الشايب

سميد ناعم 3 كاسات صغيرات

سمنة حيوانية او عربية ملعقة واحدة كبيرة

قطر كاس واحد كبير

عجينة كنافة طرية نصف كيلو

كمية سمنة لدهن الاناء

 

طريقة التحضير

نضع ملعقة السمنة وفق السميد ونفركها بشكل جيد، ثم نضيف لها اول بأول كمية القطر وهي كاسة كبيرة، ويستمر الفرك حتى يصبح السميد هشا وطريا، وننتهي من إضافة كل كمية القطر.

ثم نحضر صحن حراري بيركس، ونقوم بدهنه بكمية جيدة من السمنة، ثم نقوم باحضار العجينة الجاهزة ونفردها بشكل جيد، ثم نضيف لها كمية الحشوة التي قوامها السميد والقطر والسمنة، حيث نضعها على طول العجينة بشكل طولي وخفيف، ثم نقوم بجدلها بشكل عرضي ودائري وبطريقة نضمن اغلاق العجينة على كامل الشحوة.

نضع جدلات عجينة الكنافة المحشية في صحن البيركس الذي دهنا ارضيته بالسمنة. ونضعها في الفرن.

حيث يجب ان يكون الفرن ساخنا وتبلغ درجة حرارته 250 درجة ونشغله من الأعلى والاسفل، حيث نضعها لمدة ربع ساعة في منتصف الفرن. ثم نرفعها للطبقة العلوية ونطفىء الحرارة السفلية ونبقي فقط الحرارة العلوية، ويستغرق تحميرها مدة خمس دقائق تقريبا حتى يصبح لونها اشقرا ثم نخرجها من الفرن ونتركها تبرد قليلا لمدة خمسة دقائق.

ثم نضيف عليها القطر ونغطسها لفوق المنتصف أي يجب ان نغمر الجدلات الى فوق المنتصف حتى يتشرب السميد والعجينة كامل كمية القطر وتتغلغل الحلاوة الى الحشوة.

ثم ننتظر قرابة الساعة كي تتغلغل كمية القطر والحلاوة وتتوزع على كل اقسام الكنافة. وهنا تكون جاهزة للتناول وصحتين والف عافية.

 

عقال الشايب في التراث

تعد كنافة عقال الشايب من ابرز الحلويات الحلويات الحورانية، حيث لاقت رواجا كبيرا في أيام السبعينات والثمانينات والتسعينات وحتى مطلع الالفية الجديدة، حيث يمكن شراءها من محلات الحلويات كذلك من الدكاكين والمحال العادية هي وهريسة المنجد الشعبية التي تتميز بمذاق لذيذ.

ويضاف لها أحيانا فستق العبيد مع الحشوة، وهذه عملية التصوير ربما هي الأولى التي تعالج هذه الكنافة عقال الشايب بغية توثيقها كما شكلها الأول الأصلي الذي عرفته الأجيال القديمة وشكلت مكونا أساسيا في مكونات الحياة الحورانية.

وسميت بعقال الشايب ربما لان جدلاتها تشابه جدلة العقال وهو قطعة من الصوف توضع فوق السلك او الشماخ وهو الزي التقلدي للراس لرجال حوران عبر التاريخ لكن عادة يكون لونه اسود، اما الكنافة وكونها تشبهه ولكن لون جدلاتها ابيض على لون شعر الرجال المسنين، فتم تسميها عقال الشايب أي عقال راس الرجل الكبير والمسن والذي يملا راسه الشيب.


<<script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-5865120952976850"

     crossorigin="anonymous"></script>

<!-- روعة -->

<ins class="adsbygoogle"

     style="display:block"

     data-ad-client="ca-pub-5865120952976850"

     data-ad-slot="9548272097"

     data-ad-format="auto"

     data-full-width-responsive="true"></ins>

<script>

     (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

</script>>

عقال الشايب

تعليقات